أسرار السعادة في العمل.. إليك أهم 8 نصائح تجعلك مقبلًا على عملك بنشاط

نستعرض في هذا المقال أهم أسرار السعادة في العمل ومفاتيح تجعلك تقبل على عملك بنشاط وإيجابية. تتحقق السعادة في العمل عندما يستمتع الموظفين أثناء قيامهم بالمهام الوظيفية، بحيث تتوفر لهم مزايا مالية، فرصًا للترقي، والشعور بالتقدير والاحترام من صاحب العمل. الرضا الوظيفي من أكثر الأشياء التي تجعل الموظفين أكثر إنتاجًا، حيث أثبتت دراسة تمت في جامعة وارويك، ببريطانيا، أن الموظفين الذين يعملون برضا وسعادة أكثر إنتاجًا بنسبة 12% من غيرهم. ذكر شون أكور في كتابه " ميزة السعادة" أن المؤسسة التي يعمل موظفيها بسعادة، تزيد مبيعاتها بنسبة أكثر من 73%، ويزيد الإنتاج تقريبًا بنسبة 31%.

 من أسرار السعادة في العمل

1- رتب مكتبك :

 يجب أن يكون مكتبك منظمًا ومرتبًا بطريقة تشجع على التركيز والإبداع، لا تدع الأمور فوضوية من حولك، حتى لا يؤثر ذلك على عقلك بطريقة سلبية.

2- التأمل :

عليك أن تمارس على الأقل نصف ساعة يوميًا قبل أو بعد العمل، حتي تساعد عقلك على الاسترخاء، والتخلص من التوتر والضغوط التي تتعرض لها.

3- التمارين :

إذا كنت تشعر بالضغط المهني، يجب عليك أن تنفس عن روحك من خلال ممارسة أحد الأنشطة الرياضية، مثل السباحة، الجري، ألعاب القوى وغيرها. يساعد الأمر على تنشيط الدورة الدموية والشعور بالتركيز. 

من أسرار السعادة في العمل 

4- التركيز على مهمة واحدة :

لا تشتت انتباهك وتضيع تركيزك بالانشغال بمهام متعددة في نفس الوقت، قم بتوزيع مهامك وانشغل بواحدة تلو الأخرى، يمكنك الاعتماد على تطبيق يساعدك في هذا الأمر.

5- تقديم المساعدة للزملاء :

لا شيء يعزز الشعور بالسعادة أكثر من تقديم المساعدة للأخرين ومعرفتك أنك مؤثر في مكان العمل. إنه شيء رائع يجعلك ترتبط أكثر بالمؤسسة وتشعر بالثقة من قدراتك واحتياج المكان إليك.

6- تقدير الذات :

يجب أن تتذكر دائمًا قيمتك وتفتخر بإنجازاتك مهما كانت بسيطة، وبين الحين والآخر تقدم مكافأة لنفسك عندما تحقق تقدمًا. كن المشجع الأول لذاتك والداعم الرئيسي لمشاعرك.

من أسرار السعادة في العمل

7- ابدأ يومك بإيجابية :

لا تذهب إلى العمل قبل أن تفعل شيء يحسن من نفسيتك ويرفع مستوى تركيزك، مثل احتساء كوب من القهوة التي تفضلها، أو استنشاق الهواء بمكان رائع يهدئ الأعصاب ويعزز شعورك بالراحة.

8- وضع جدول زمني مرن :

يجب أن يحصل العقل على قسط من الراحة بعد كل عمل مرهق تقوم به، لذا قم بتوزيع يومك جيدًا، بحيث تضع فترة راحة في منتصف اليوم تجدد فيها نشاطك وتستعيد تركيزك بشكل كامل.

مع تحيات فريق تحرير مقالات السعادة والايجابية وجودة الحياة في منصة كن سعيدا Behappy.sa